CarPlay لتشغيل iOS على شاشة سيارة Ferrari و Volvo و Mercedes

الإطلاق الرسمي لـ CarPlay قلب معرض جنيف للسيارات إلى معرض استعراض آخر تقنيات Apple في السيارات، فلقد برزت ميّزة CarPlay في سيارات Volvo وFerrari وMercedes و Apple كشفت عن ميّزتها بشكل رسمي هناك وذلك من خلال جريج جوزوياك رئيس تسويق الـ iOS.
لاستعراض مزايا هذه الميّزة، وما يتبيّن منها هو أن Apple قامت بتخصيص ميّزة CarPlay لتجعل استخدام الايفون أذكى وأكثر أمانًا في السيارة، بحيث تضع أهم ما يمكن أن تستخدمه في الايفون على شاشة السيارة.CarPlay التطبيقات التي ستتواجد في CarPlay هي:
الخرائط: حيث يمكنك أن ترى الخرائط والاتجاهات والإرشادات والتوجيهات والتقديرات
الهاتف: حيث سترى وتجري المكالمات التي عليك القيام بها أو التي فاتت عليك
الرسائل: حيث يمكنك قراءة وكتابة الرسائل بلا أن تقرأها أو تكتبها، وذلك عبر Siri
الموسيقى: حيث يمكنك السماع للملفات الصوتية التي تملكها، أو أن تشغّل الموسيقى عبر iTunes Radio

من بين الشركات الخمس التي تدعم CarPlay، لم نر استعراض حقيقي لهذه الخدمة إلّا على سيارات الشركات الثلاث Volvo وFerrari وMercedes، الخدمة اختلفت مع كلّ شركة بشكل كبير جدًا، فـ Volvo اعتمدت بشكل كبير على التحكم باللمس، وFerrari اعتمدت على اللمس وSiri، أما Mercedes اعتمدت على وسيلة التحكم الخاصة وهي المقبض الدوّار، ولهذا، كلّ شركة كان لها تجربة مختلفة مع CarPlay.

لاستعراض خدمة CarPlay بأفضل شكل، وزّعت Apple عدد من الخبراء على جميع السيارات المخصّصة لاستعراض هذه الخدمة والميّزة، هذا استعراض لما ستكون عليه CarPlay في سيارات Volvo:

من الواضح أن Volvo ركّزت على جانب شاشة اللمس، وهي لم تضف أي وسيلة تحكم خاصة كـ Mercedes، الاعتماد في التحكم بالنسبة للمستخدم سيكون حسب ما يراه الأنسب، فهو يملك تجربة لمس شبه مكتملة ومثالية بالنسبة لشاشات السيارات، وكذلك هو يملك خدمة Siri والتي تمكّنه من الوصول للتطبيقات والقيام بالمهام بسرعة كبيرة.

بالنسبة لـ Ferrari، كانت سياراتها تُظهر CarPlay بهذا الشكل:

للأسف سيارات Ferrari وبالرغم من أنها تعد من أفخم أنواع السيارات، هي تحمل شاشات لمس مقاوميّة، وهو أسوأ ما يمكن أن تجده بين شاشات اللمس، ولكن، المستخدم مازال يمكن أسلوب التحكم من خلال الصوت، أي عبر Siri، والذي سيمكّنه من التحكم بنظام السيارة بشكل أفضل بكثير من اللمس.

قد تكون شاشات اللمس في سيارات Ferrari مجرّد شاشات أوليّة، لهذا، ليس من البعيد أن نرى مزيد من التطويرات على شاشة اللمس وتقنية اللمس التي تكمن وراء هذه الشاشة مع النسخة النهائية من سيارات Ferrari.

CarPlay ستعمل على سيارات Mercedes-Benz بهذا الأسلوب:

Mercedes لم تعتمد على شاشات اللمس التكاثفية ولا المقاوميّة، فهي لم تعتمد بالأساس على شاشات اللمس، فوسيلتي التحكم التي تملكهما سيارات Mercedes هما المقبض الدوّار وSiri، بالنسبة لوسيلة التحكم الخاصة بـ Mercedes، هي جيّدة على نظامها، ولكنّها سيئة على CarPlay، لهذا، المستخدم على الأرجح سيستعمل Siri للتحكم في CarPlay.
من الواضح أن Volvo هي حتّى الآن الشركة التي استطاعت دمج ميزة CarPlay بأفضل شكل في سياراتها، وذلك يعود لكثير من الأسباب، كوضع زر مخصص لـ CarPlay بداخل النظام، وشاشة اللمس الرائعة، والشاشة الجيّدة من ناحية الألوان

About MALEK IRAQ

مدونة  الايفون
هذا المنشور نشر في ألعاب App Store, أخبار عامه, برامج App Store. حفظ الرابط الثابت.